مال و أعمال

كيف نجهز نفسك للحرب الاقتصادية القادمة ؟

اعلان 31
اعلان 2
اعلان 12

يبدو انه لا مفر من مواجهة الحرب الاقتصادية القادمة بين الدول المتنافسة التي ستؤثر بقوه في اقتصاديات الدول و الافراد علي حد سواء .. فا ما الذي يمكنك أن تفعله – كفرد – للاستعداد لأي أزمة اقتصادية قادمة و نقدم لكم اهم 6 نصائح يمكن ان تستخدمها خلال الازمات :

1- تسلح بالعلم

تعلم الاقتصاد وتابع المستجدات الاقتصادية. فلكل أزمة علامات يجب ترقبها. فهذا العلم هو سلاحك الأكبر للاستعداد ومواجهة أي أزمة قادمة

2- إدخر ما استطعت إلى ذلك سبيلا

قد تأت الأزمة غدا، بعد شهر، بعد سنة أو بعد 10 سنوات. لا أحد يعلم!

لكن ما نعلمه هو أن الإدخار عادة مفيدة جدا. لا يهم المبلغ الذي تدخره. ادخر ما استعطت فأنت لا تعلم متى تحتاج إلى حبل نجاة.

3- السيولة ثم السيولة ثم السيولة

أحد أكبر آثار الأزمات الاقتصادية هو الركود الذي يواكبها. الكل يريد أن يبيع ولا أحد يريد أن يشتري وتتهاوى الأسعار.

ما يجب أن تكون متأكدا منه هو أن بعض الأصول الغير السائلة (السيولة هنا تعني سهولة تحويل أصل ما – كأرض أو منزل – إلى نقود) سيصعب بيعها.

فحاول ما استطعت أن تكون مدخراتك على شكل أصول يسهل بيعها عند الأزمات

4- وفر السيولة

أسهل طريقة لتوفير السيولة هو عدم إنفاقها. راقب أوجه إنفاقك وحاول التقليل من الرفاهيات ما استطعت. ففعلك ذلك تدريجيا طوعا أفضل من الاضطرار لفعله كرها.

5- حاول توفير مصدر دخل جديد

تعلم مهارة جديدة قد تمكنك من الحصول على عمل بديل أو إضافي. ولا تحقر عملا كيفما كانت طبيعته، فقد يكون هو ما يعينك على الصمود في وجه ما قد يأتي.

6- فر من الدين فرارك من الموت

من الطبيعي أن يكون سداد الدين أصعب في الأزمات لذلك يجب ان تحاول أن تسدد ديونك ما أستطعت. ولا تلزم نفسك بأي ديون جديدة. فإنها ستكون أثقل عليك حال حدوث أزمة.

اعلان 111
اعلان 332

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلان 44
زر الذهاب إلى الأعلى