مال و أعمال

تطوير ثقافة قائمة على القيمة ليس بالأمر السهل لكنه يستحق العناء .. يستحق القراءه

اعلان 31
اعلان 2
اعلان 12

يمكن للثقافة القائمة على القيمة أن تساعد في تحسين مشاركة الموظفين وإنتاجيتهم وربحيتهم، والسؤال الأهم هو.. الاستدامة. ويمكنه أيضًا إنشاء بيئة عمل أكثر إيجابية وإنتاجية لجميع المشاركين.
فيما يلي بعض الاستراتيجيات العملية لتطوير الثقافة القائمة على القيمة في المنظمة:

1. ابدأ بفهم واضح لقيمك. ما هي أهم القيم لمؤسستك؟ ما الذي تريد أن يجسده موظفوك؟ بمجرد أن يكون لديك فهم واضح لقيمك، يمكنك البدء في توصيلها إلى موظفيك ودمجها في ثقافتك.

2. عش قيمك. أهم شيء يمكنك القيام به لتطوير ثقافة قائمة على القيمة هو أن تعيش قيمك بنفسك. وهذا يعني نمذجة السلوكيات التي تريد رؤيتها لدى موظفيك. ويعني أيضًا التأكد من أن قراراتك وأفعالك تتماشى مع قيمك.

3. قم بتوصيل قيمك. بمجرد أن تفهم قيمك وتعيشها، ستحتاج إلى توصيلها إلى موظفيك. ويمكن القيام بذلك من خلال مجموعة متنوعة من القنوات، مثل كتيبات الموظفين، ومواد الإعداد، والدورات التدريبية، واجتماعات الشركة.

4. قم بدمج قيمك في سياساتك وإجراءاتك. يجب أن تنعكس قيمك في سياسات وإجراءات مؤسستك. وهذا يعني التأكد من أن سياساتك تتماشى مع قيمك وأنها تشجع الموظفين على التصرف بطريقة تتفق مع قيمك.

5. قم بتقدير ومكافأة الموظفين الذين يجسدون قيمك. عندما يتصرف الموظفون بطريقة تتفق مع قيمك، تأكد من تقديرهم ومكافأتهم. سيساعد هذا على تعزيز أهمية قيمك وتشجيع الموظفين الآخرين على التصرف بطريقة مماثلة.

6. خلق ثقافة ردود الفعل. تعد ثقافة التغذية الراجعة أمرًا ضروريًا لمنظمة قائمة على القيمة. وهذا يعني خلق بيئة يشعر فيها الموظفون بالراحة عند تقديم وتلقي التعليقات حول كيفية عيشهم لقيم المنظمة.

7. التحلي بالصبر. يستغرق تطوير الثقافة القائمة على القيمة وقتًا وجهدًا. لا تتوقع رؤية النتائج بين عشية وضحاها. فقط استمر في العمل على ذلك، وفي النهاية سوف تقوم بإنشاء ثقافة تعتمد على القيم التي تهمك.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لتطوير الثقافة القائمة على القيمة:
أ) الحصول على موافقة الموظف. من المهم الحصول على موافقة الموظفين على أي مبادرة للتغيير الثقافي. وهذا يعني إشراك الموظفين في عملية تطوير وتنفيذ الثقافة الجديدة.
ب) كن متسقًا. بمجرد اتخاذ قرار بشأن قيمك، كن متسقًا في توصيلها وتنفيذها. سيساعد هذا على التأكد من أن كل فرد في المؤسسة على نفس الصفحة.
ج) كن مرنًا. يمكن أن تتغير القيم بمرور الوقت، لذا كن مستعدًا لتكييف ثقافتك حسب الحاجة.
د) الاحتفال بالنجاحات. عندما ترى موظفين يعيشون قيم المنظمة، تأكد من الاحتفال بنجاحاتهم.

اعلان 111
اعلان 332

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلان 44
زر الذهاب إلى الأعلى