افلام ومسلسلات

كل ما تريد معرفته عن مدونة قوانين حمورابي

اعلان 31
اعلان 2
اعلان 12

يهتم قانون حمورابي على وجه التحديد بالقضايا العلمانية

وبتمجيد الملك وخدمة مصالحه السياسية.

يشير قانون حمورابي إلى مجموعة من 282 قاعدة أو قانونا

سنها الملك البابلي حمورابي، الذي حكم 1792-1750 قبل الميلاد.

ويرد القانون في عقوبات متدرجة. على سبيل المثال، القانون: “العين بالعين، السن بالسن”، يعتمد على الوضع الاجتماعي، للعبد مقابل الإنسان الحر.
“قانون حمورابي” هو لوح شيده ملك بابل في القرن 18 قبل الميلاد. إنه عمل فني، إنه تاريخ، وهو أدب. إنه قانون كامل من العصور القديمة يسبق قوانين العالم.
اللوح التذكاري هو نصب تذكاري حجري عمودي أو علامة منقوشة بنص أو بنحت إغاثة. هذا المثال بالذات ، الذي يبلغ عمره حوالي 4000 عام ، يشبه شكل إصبع السبابة الضخم مع مسمار وهو غير كامل.
ويتناول ما يقرب من نصف المدونة مسائل قانون العقود. ويتناول ثلث القانون الأسر والعلاقات مثل الميراث والطلاق والسلوك الجنسي.
وتتعلق قوانين أخرى بالخدمة العسكرية أو العقوبات المفروضة على القاضي الذي يصدر قرارات غير صحيحة.
تم العثور على اللوح في موقع سوسا ، في إيران الحديثة. يعتقد المؤرخون أنه تم إحضاره إلى سوسا في القرن 12 قبل الميلاد من قبل حاكم عيلامي غزا بابل ثم قام بمسح جزء من النص استعدادا لإنشاء نقوشه.
يمثل المشهد المنحوت في الجزء العلوي من اللوح الملك ويده مرفوعة أمام فمه. هذه الإيماءة هي لفتة تقليدية من التفاني ، وعبادة إله الشمس.
لاحظ أن النيران تندلع من كتفيه إله الشمس ، شماش. إله الشمس يقدم للملك رموز الملك.
اقترح بعض العلماء أن موسى، عندما كتب قوانين إسرائيل، بعد قرن ونصف تقريبا، استعار أو تأثر بقانون حمورابي، الذي يرمز إلى حضارة بلاد ما بين النهرين.

بعض القوانين، مثل شريعة الانتقام، “العين بالعين”، تشبه المبادئ التي وضعها موسى.ش

اعلان 111
اعلان 332

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلان 44
زر الذهاب إلى الأعلى